كلية الهندسة

نبذة عن الكلية

كلية الهندسة بجامعة غزة هي كلية فلسطينية نظاميه أسست في مدينة غزة لتكون منارة علمية أكاديمية تقدم خدماتها الهندسية للشباب الفلسطيني للمساهمة في تطوير المجتمع الفلسطيني علمياً ومهنياً.

وقد حصلت الكلية على اعتماداتها  من وزارة التربية والتعليم العالي لتصبح كلية هندسية تمنح درجة البكالوريوس في تخصصي ( الهندسة المدنية – هندسة الحاسوب )، وتسعى الكلية جاهدة خلال الأعوام القادمة إلى فتح تخصصات علمية جديدة ومميزة، بالإضافة إلى تقديم برامجها الأكاديمية للحصول على اعتمادات جديدة لبرامج الدراسات العليا.

إن التحدي الكبير للكلية لا يتمثل في إستخدام الهندسة وتخصصاتها فقط، ولكن في القدرة على مواكبة تطوراتها الكبيرة والمتلاحقة في ظل تسارع عجلة التقدم العلمي بوسائله المختلفة والمتنوعة محليًا وعالميًا.

كلمة عميد الكلية

د. ابراهيم سكر

عميد الكلية

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد وعلى أله وصحبه اجمعين. تسعى كلية الهندسة لتقديم برامج اكاديمية تواكب التطور المتسارع في مجالات الهندسة والتكنولوجيا لمساندة الطلبة في المقام الأول على اكتساب المهرات والمعرفة الكافية للتميز ولتحقيق مخرجات تنافسية تلبي احتياج سوق العمل المحلى والعالمي. تضم الكلية العديد من المختبرات والورش الخاصة بتخصصي هندسة الحاسوب والهندسة المدنية.

بالإضافة الى ذلك تقوم الكلية وباستمرار بتنفيذ العديد من الانشطة والفعاليات التي تساهم في تشبيك الطلبة مع مختلف قطاعات المجتمع ومؤسساته وأهمها القطاع الخاص لتخرج مهندسين متميزين يساهمون بإذن الله في خدمة وطنهم بكل جدية وإخلاص. كما وتدعم الكلية أعضاء الهيئة التدريسية للابتكار والابداع والتطوير والتفاعل مع الطلبة وارشادهم للتميز في البرامج الأكاديمية والبحثية والمشاريع الطلابية وخدمة المجتمع لمواكبة التغيرات المستمرة في السوق المحلي والاقليمي والتي تقوم على البحث والإبداع والابتكار وريادة الأعمال. كلية الهندسة من الكليات الواعدة في الوطن والحاصلة على اعتماد من هيئة الاعتماد والجودة الفلسطينية.

ابنائي وبناتي الطلبة نرحب بكم في كلية الهندسة بجامعة غزة ولنعمل سويا ونرتقي بكم لتزويد فلسطين والمنطقة بخريجين متميزين ولنبني وطننا الحبيب كما أدعوكم لزيارة الجامعة والاطلاع على برامجها المختلفة. وفي الختام ابنائي الطلبة والطالبات اسال الله عز وجل أن يوفقنا وإياكم لما يحبه ويرضى وأن يحفظ وطننا وشعبنا من كل مكروه والله ولي التوفيق.

 

 

عميد كلية الهندسة بجامعة غزة

    د.م إبراهيم يوسف سكر 

فلسفة الكلية وتوجهاتها

تقديم:

تعد كلية الهندسة بجامعة غزة من أهم كليات الجامعة التي تؤثر وتتأثر بالمحيط الاجتماعي بها, فهي من جانب من صنع المجتمع ومن جانب أخر هي أحد أدواته لصنع قيادته الهندسية والفنية والمهنية والفكرية, ومن هنا كانت لكل كلية تعليمية رؤيتها ورسالتها وأهدافها الاستراتيجية التي تقوم على تحقيقها.

رؤية الكلية:

تتطلع كلية الهندسة بجامعة غزة أن تكون مناراً يساهم في بناء المجتمع الفلسطيني وتحسين وتطوير قدراته ليشارك في صنع الحضارة الإنسانية في المجالات الهندسية المتنوعة على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

رسالة الكلية:

أوجدت كلية الهندسة بجامعة غزة من أجل أن تساهم في بناء قدرات المجتمع الفلسطيني في المجالات الهندسية المتنوعة. وقد يتحقق ذلك من خلال تطوير البنية التحتية للموارد البشرية لتكون بأعلى المستويات المؤهلة وبأفضل جودة ممكنة. ذلك سيساهم في مساعدة المجتمع الفلسطيني ليصبح مجتمعاً منتجاً، ومنافساً للأمم الأخرى في مسيرة الحضارة الإنسانية. كما أن تحقيق ذلك سيكون ممكناً من خلال تطوير المناهج التعليمية والبرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية للطلبة ضمن التخصصات الهندسية المتنوعة مثل: الهندسة المدنية، هندسة الحاسوب, وبذلك فإنه من المرتقب أن يُنْتَج جيلٌ متمرس يمتلك كفاءة فاعلة عالية تساعد على تحقيق آمالنا الوطنية من الحرية والاستقلال والسلام، والمحافظة على كرامة المجتمع الفلسطيني نداً ومنافساً للشعوب الأخرى المتحضرة. 

الأهداف الاستراتيجية

  1. تطوير برامج وتخصصات الكلية، والعمل على استحداث تخصصات هندسية فريدة ومميزة لرفد المجتمع الفلسطيني بخريجي جدد أصحاب مؤهلات وكفاءات هندسية جديدة ومتنوعة.
  2. العمل على تطوير الكلية ورفع مستواها الأكاديمي لكي تصبح قادرة على منح درجة الماجستير والدكتوراه في التخصصات الهندسية المتنوعة وفق احتياج المجتمع الفلسطيني.
  3. تخريج كادر مؤهل وعلى درجة عالية من المهنية والمعرفة والكفاءة العالية والمهارات المتميزة في التخصصات المتنوعة لخدمة المجتمع الفلسطيني بأعلى مستوى من الجودة الممكنة.
  4. بناء جيل من خريجي الكلية يتمتع بشخصية متكاملة وحس قوي وصادق بالمسئولية وبما يتوافق مع القيم الدينية والأخلاقية العليا للشعب الفلسطيني.
  5. رفع كفاءة البحث العلمي وتنمية موارده لتكون استراتيجية البحث العلمي موافقة لاحتياجات المجتمع المحلي ومحققة له.

الكلية وعلاقتها بالمجتمع

كلية الهندسة بجامعة غزة منذ انطلاقها حريصة كل الحرص على الاهتمام بخدمة المجتمع وإيجاد الحلول العلمية والهندسية لجميع المشاكل التي تواجه في كافة المجالات.

وقد عملت الكلية على تيسير سبل التعاون العلمي والهندسي مع مؤسسات المجتمع وربط طلابها بهذه المؤسسات كون الطالب هو الرافد الحقيقي لبناء المجتمع وتنميته من حيث رفده بالكوادر العلمية والهندسية المؤهلة والقادرة على بناء مؤسسات المجتمع في كافة المجالات الهندسية.

إن الكلية تسعى جاهدة بجانب دورها التعليمي والبحثي لتقديم كل ما يساعد طلابها على الرقي والتنمية وزيادة القدرات والمهارات الهندسية والمعرفية من خلال التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني وفق الآتي:

  1. عقد اتفاقيات التعاون المشترك بين الكلية ومؤسسات المجتمع.
  2. تدريب الطلبة في الشركات والمؤسسات العاملة في المجالات الهندسية المختلفة.
  3. إنشاء مركز للدراسات والبحوث والاستشارات الهندسية يهدف إلى تقديم الاستشارات الفنية والهندسية واقتراح الحلول المناسبة لمعالجة المشكلات الفنية   وغيرها بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات المجتمع.
  4. إنشاء مركز للخدمات الفنية والمعملية والعلمية يهدف إلى توثيق الترابط الفعال بين الجامعة والمجتمع وتنمية الجانب التطبيقي في العملية التعليمية والبحثية.
  5. تسعى الكلية لعمل علاقات واسعة محليًا ودوليًا من خلال عقد اتفاقيات تعاون مع العديد من الجامعات العربية والأجنبية.
  6. عقد ندوات ومؤتمرات علمية تهدف إلى توثيق العلاقة بين الكلية ومؤسسات المجتمع.

وسائل الاتصال بالكلية

عنوان المقر الرئيسي: 

تل الهوى - شارع عون الشوا

صندوق بريد 5041

غزة - فلسطين

هاتف: 2885731 8 970+

فاكس: 2885732 8 970+

بريد الكتروني: eng.faculty@gu.edu.ps 

موقع الإنترنت:  http://engineer.gu.edu.ps

صفحة الكلية علي الفيس: t.ly/C6oJ